English Version

الأخبار

افتتاح معرض ملصق - 11 / 07 / 2010 04:19

News Image

افتتح محترف شبابيك للفن المعاصر في مدينة غزة اليوم معرضاً فنياً للفنان التشكيلي شحدة درغام،بعنوان " ملصق " بحضور عدد من الفنانين والمثقفين.ويأتي المعرض تقديراووفاءً لإحدى نتاجات الثقافة الفلسطينية ( الملصق الوطني الفلسطيني ) الذي استطاعأن يلعب دورا هاما ومميزا فى تاريخ النضال الوطني الفلسطيني عبر نشأته وتطوره وصولاإلى قمة الهرم التشكيلي ذو الهوية الواضحة والذي استمد عناصره ورموزه ومضامينه منحركة التاريخ الفلسطيني المتجدد والمتغير بشكل دائم.

وتمثل الأعمال المعروضةمجموعة من الملصقات التي أنتجها الفنان شحدة درغام خلال مسيرته الفنية مثلت العديدمن التحولات المعرفية الثقافية والوطنية والسياسية.

الفنان التشكيلي فايزالسرساوي قال الأعمال المعروضة على جدران محترف شبابيك لتصميمات الفنان شحدة درغامتعود بنا مرة اخرى لسيرة الملصق الفني فهو أداة تعبيرية درج العديد من التشكيليينالفلسطينيين على استخدامها كوسيلة فنية فاعلة للتعبير عن موضوعات و اهتمامات متنوعةنضالية ثقافية و اجتماعية ... الخ , وكما هو واضح فان أعمال الفنان ضرغام أيضا تأتيفي ذات السياق العام لهذه المسيرة التي برز فيها عدد كبير من التشكيليين وبلغت أوجذروتها في خضم مشوار الثورة الفلسطينية المعاصرة حيث لعب الملصق دوره النضاليبامتياز كونه أداة توعويية وتحريضية للجماهير إضافة لما يحمله من رؤى تبشيريةبعدالة القضية وحتمية انتصارها.

وأضاف أرى أن الفنان يمتلك موهبته الخاصةفي هذا المجال ولديه فهم معاصر لمفهوم الملصق الفني لا سيما انه تمكن من استخدامالمؤثرات التكنولوجية وتطبيقات برامج التصميم المختلفة كأداة مساعدة في إضفاءأبعادً وقيما تشكيلية معززة لجمالية ملصقاته الجذابة مستفيدا من ارث وتراث من سبقوهفي هذا المجال بلا شك.

الروائي والقاص غريب عسقلاني قال:" أن الفنان شحدةدرغام يمثل توجه في مجال فن البوستر ويبدو أن الحركة التشكيلية في قطاع غزة تبرزأرجحه جديدة باعتبار أن غالبية التصاميم على خلفية الواقع السياسي ولكني أتمنى علىالفنانين الذين يتعاملوا مع فن البوستر ألا يكونوا ضمن مشاريع الغير بمعنى أنينفذوا بوسترات لمواضيع محدده من غيرهم لان فن البوستر يطلب ولا يبتكر على أساس أنهيعبر عن فعالية أو نشاط محدد أو مناسبة لكن إذا كانت خليفة الفنان ذات خبرة ودرايةيستطيع أن يقفز إلى بنود أكثر وعيا وأكثر عمقاً من خلال طرح وجه نظره الخاصة داخلهذا البوستر وضمن مفردات البوستر و الذي لم يتحدث به بشكل صريح.

واضافالفنان درغام من فنانين البوستر الذين يتمتعون برؤية فنية ثاقبة واضحه ويحدد مفرداتورموز لوحاته بما يصيب الهدف.
الفنان التشكيلي غانم الدن رأى أن تقديم الفناندرغام معرضاً فنياً في شكل بوستر يعتبر مميز كنوع في مجال التصميم وإضافة نوعيه فيمجال فن الملصق وتألق للفنان كما أن تسليط الضوء على الملصق باتجاه الفن فرصه رائعةباعتبار أن المعرض متخصص في مجال الملصق بما يبرز مراحل الحياة الفلسطينية كرسالةواضحه يعبر عنها الفنان في مراحل سابقه لطموح شعبنا واستطيع القول أن الملصق عادلموقعه في الاونه الأخيرة في ظل أنشطة ثقافية بشكل عام.

الفنان التشكيليشحده درغام قال :"مشاركتي جاءت بأعمال تخصصية في مجال الملصق والتي لأول مرة يقامفيها معرضا فنيا متخصصا للملصق لإعطاء قيمة لهذا الفن. الكثير من الأشخاص يتنصلوامنه باعتباره خارج حيز الحركة التشكيلية الفلسطينية والذي لعب دور الأساسي في فكرةتثقيف المجتمع قبل قدوم السلطة.

وأضاف أن أهم ما في الأعمال هو تعدد الرؤىالمشاركة فهي رؤية قائمة على الاختزال والتبسيط أوالسرد كأنك تحاكي عقول وأفكارمختلفة في معرض واحد ممكن يكون اختزال في اللوحة و تعدد وتطوير الرؤية البصريةللمتلقي عند مشاهدة الملصق في ظل تطور الوسائل التكنولوجية للتصميم التى أوجدت كثيرمن الوسائل المتعددة مما أتاح الفرصة لعدد كبير للولوج في مضمار التصميم دون البحثفي مضامين العمل وشكل العمل الحقيقي.



الرئيسية  |  نبذة تعريفية  |  السيرة الذاتية  |  الأعمال الفنية  |  أخبار وأحداث  |  كتاب الزوار  |  اتصال


© 2010, الفنان التشكيلي شحدة درغام
تطوير: صدف للتطوير التكنولوجي